الخميس، 16 أكتوبر 2014

شبهة ابن صهاك

الصلابة في معرفة الصحابة - الجزء ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 212 )

- ...... كان نفيل لكلب بن لؤي بن غالب القرشي فمات عنه ثم وليه عبد المطلب , وكانت صهاك ترعى غنمه وكان يفرق بينهما في المرعى فاتفق يوماً اجتماعهما في مراح واحد فهواها وعشقها نفيل , وكان قد ألبسها عبد المطلب سروالاً من الأديم وجعل عليه قفلاً وجعل مفتاحه معه لمنزلتها منه , فلما راودها قالت : مالي إلى ما تقول سبيل وقد ألبست هذا الأديم ووضع عليه قفل فقال : أنا أحتال عليه , فأخذ سمناً من مخيض الغنم ودهن به الأديم وما حوله من بدنها حتى استله إلى فخذيها وواقعها فحملت منه بالخطاب , فلما ولدته ألقته على بعض المزابل بالليل خيفة من عبد المطلب فالتقطت الخطاب امرأة يهودية جنازة وربته , فلما كبر كان يقطع الحطب فسمي الحطاب لذلك بالحاء فصحف بالمعجمة , وكانت صهاك ترتاده في الخفية فرآها ذات يوم وقد تطأطأت عجيزتها , ولم يدر من هي فوقع عليها فحملت منه بحنتمة , فلما وضعتها ألقتها على مزابل مكة خارجها فالتقطها هشام بن مغيرة بن وليد ورباها فنسبت أليه , فلما كبرت وكان الخطاب يتردد على هشام فرأى حنتمة فأعجبته فخطبها إلى هشام فزوجه إياها فولدت عمر ، وكان الخطاب والد عمر لأنه أولد حنتمة إياه حيث تزوجها وحده . لأنه سافح 
صهاك قبل فأولدها حنتمة والخطاب من أم واحدة وهي صهاك .


الــــــــــــرد على الشبهه : 

أولاً: الكتاب مؤلفه شيعي وهو محمد ين السائب الكلبي
وأما كتاب الإصابة في معرفة الصحابة فهو لابن حجر العسقلاني

أقتباس محمد بن السائب الكلبي- الصلابة في معرفة الصحابة
-
الجزء ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 212 )

قال الذهبي:

"العلامة الأخباري أبو النضر محمد بن السائب بن المفسر وكان أيضا رأسا في الأنساب إلا أنه شيعي متروك الحديث يروي عنه ولده هشام وطائفة"

(سير أعلام النبلاء - ج6 - ص248)


" وقال يزيد بن زريع وكان سبئيا قال أبو معاوية قال الأعمش اتق هذه السبئية فإني أدركت الناس وإنما يسمونهم الكذابين. وقال ابن حبان (عن ابن الكلبي) سبئيا من أولئك الذين يقولون إن عليا لم يمت وإنه راجع إلى الدنيا ويملؤها عدلا كما ملئت جوراً وإن رأوا سحابة قالوا أمير المؤمنين فيها. وقال الجوزجاني وغيره كذاب وقال الدارقطني وجماعة متروك. وقال ابن حبان مذهبه في الدين ووضوح الكذب فيه أظهر من أن يحتاج إلى الإغراق في وصفه"


ميزان الإعتدال- ج6 - ص161)

قال النسائي:

"محمد بن السائب أبو النضر الكلبي: متروك الحديث. كوفي".

( الضعفاء والمتروكين ترجمة -514)

قال الإمام العقيلي :

"حدثنا محمد بن أيوب، حدثنا عمرو بن الحصين، حدثنا معمر بن سليمان، عن ليث،
قال: "بالكوفة كذابان: الكلبي، والسدي".

( الضعفاء الكبير 4-78-1632)

قال ابن كثير :

"محمد بن السائب الكلبي متهم بالكذب ورمي بالرفض كما في التقريب "

(السيرة المطولة /ج1 ص348-349)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.